الكلمة | الاعراب |
---|---|
هُمُ الَّذِينَ: | ضمير رفع منفصل مبني على السكون الذي حرك بالضم لاشباع الميم ولالتقاء الساكنين في محل رفع مبتدأ. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر «هم». |
كَفَرُوا: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
وَصَدُّوكُمْ: | معطوفة بالواو على «كفروا» وتعرب مثلها والكاف ضمير متصل -ضمير المخاطب-في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور بمعنى: ومنعوكم |
عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ: | جار ومجرور متعلق بصدوكم. الحرام: صفة- نعت-للمسجد مجرور مثله وعلامة الجر الكسرة. |
وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً: | معطوفة بالواو على الضمير المنصوب في «صدوكم» أي صدوكم وصدوا الهدي وهو ما يهدى للبيت من الذبائح. معكوفا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. أي ممنوعا أو محبوسا عن أن يبلغ |
أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ: | حرف مصدرية ونصب. يبلغ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. محله:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة وجملة يَبْلُغَ مَحِلَّهُ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «ان» المصدرية وما بعدها: في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به بصدوا. أي أن يبلغ في محله فحذف حرف الجر وعدي الفعل بمعنى المكان الذي يحل فيه نحره: أي يحب. |
وَلَوْلا رِجالٌ: | الواو استئنافية. لولا: حرف شرط غير جازم. رجال:مبتدأ مرفوع بالضمة وخبره محذوف وجوبا أي ولولا وجود رجال مبثوثين أي منتشرين بينهم. المعنى أنه كان بمكة قوم من المسلمين مختلطون بالمشركين غير متميزين ولا معروفي الأماكن. فقيل ولولا كراهة أن تطئوهم أي أن تهلكوا أناسا مؤمنين بين ظهراني المشركين وأنتم غير عارفين بهم فيصيبكم باهلاكهم مكروه ومشقة لما كف أيديكم عنهم. وحذف جواب «لولا» لدلالة الكلام عليه. ويجوز أن يكون «لو تزيلوا» تكرارا للو لا رجال مؤمنون لمرجعهما الى معنى واحد ويكون جواب «لولا» لعذبنا. |
مُؤْمِنُونَ: | صفة-نعت-لرجال مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. |
وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ: | معطوفة بالواو على رِجالٌ مُؤْمِنُونَ» وتعرب اعرابها وعلامة رفع «مؤمنات» الضمة |
لَمْ تَعْلَمُوهُمْ: | الجملة الفعلية: في محل رفع صفة للرجال والنساء جميعا.لم: حرف نفي وجزم وقلب، تعلموا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه: حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به بمعنى: لم تعرفوهم. |
أَنْ تَطَؤُهُمْ: | حرف مصدرية ونصب. تطئو: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به وجملة «تطئوهم» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع بدل اشتمال من «رجال» أو في محل نصب بدل من الضمير المنصوب في«تعلموهم» أو بتقدير: ولولا وطؤكم اياهم أو ولولا كراهة أن تطئوهم أي تهلكوهم بمعنى توقعوا بهم وتبيدوهم وتقتلوهم أي تدوسوهم |
فَتُصِيبَكُمْ: | الفاء سببية. تصيب: فعل مضارع منصوب معطوفة على «تطأ» وعلامة نصبه الفتحة و «كم» أعربت في «صدوكم» وجملة «تصيبكم» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب |
مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ: | حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بتصيب. معرة: فاعل مرفوع بالضمة بمعنى لكيلا يصيبكم باهلاكهم مكروه ومشقة. |
بِغَيْرِ عِلْمٍ: | جار ومجرور متعلق بأن تطئوهم. أو بحال مقدر بمعنى غير عالمين بهم. علم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة |
لِيُدْخِلَ اللهُ: | اللام حرف جر للتعليل أي تعليل لما دلت عليه الآية الكريمة وسيقت له من كف الأيدي عن أهل مكة والمنع من قتلهم صونا لما بين أظهرهم من المؤمنين. يدخل: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.وجملة «يدخل الله» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب و «ان» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بالمعلل المقدر أي كان الكف ومنع التعذيب ليدخل الله. |
فِي رَحْمَتِهِ: | جار ومجرور متعلق بيدخل. والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة أي في توفيقه أو في الاسلام |
مَنْ يَشاءُ: | اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.يشاء: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «يشاء» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.وحذف مفعولها اختصارا أو يكون العائد-الراجع-الى الموصول ضميرا محذوفا منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: من يشاؤه من مؤمنيهم لزيادة الخير والطاعة. أو ليدخل في الاسلام من رغب فيه من مشركيهم. |
لَوْ تَزَيَّلُوا: | حرف شرط غير جازم. تزيلوا: تعرب اعراب «كفروا» بمعنى لو تفرقوا أو مازوا أي تميز بعضهم عن بعض. |
لَعَذَّبْنَا: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. اللام واقعة في جواب «لو» عذب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ: | اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به كفروا: أعربت. منهم: أعربت والجار والمجرور «منهم» متعلق بحال محذوفة التقدير: حالة كونهم منهم و «من» حرف جر بياني. |
عَذاباً أَلِيماً: | أعربت في الآية الكريمة السادسة عشرة' |