الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَتِ الْأَعْرابُ: | فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب حركت بالكسر لالتقاء الساكنين. الاعراب: فاعل مرفوع بالضمة وقد انث الفعل على معنى جماعة الاعراب. |
آمَنّا: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-وهي فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. اي قل لهم. |
لَمْ تُؤْمِنُوا: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-لم:حرف نفي وجزم وقلب. تؤمنوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
وَلكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا: | الواو زائدة. لكن: حرف ابتداء او عطف للاستدراك لا عمل لها فهي مهملة لانها مخففة. قولوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. أسلمنا: تعرب اعراب «آمنا» بمعنى: لا تقولوا آمنا ولكن قولوا اسلمنا. |
وَلَمّا يَدْخُلِ الْإِيمانُ: | الواو حالية والجملة بعدها في محل نصب حال من الضمير في «قولوا».لما: حرف نفي وجزم وقلب ونفيها مستمر حتى زمن التكلم اي ان نفيها يستمر ويسري على الحال وما في «لما» من معنى التوقع دال على ان هؤلاء قد آمنوا فيما بعد. يدخل: فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين. الايمان:فاعل مرفوع بالضمة. |
فِي قُلُوبِكُمْ: | جار ومجرور متعلق بيدخل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع |
وَإِنْ تُطِيعُوا: | الواو استئنافية. ان: حرف شرط جازم. تطيعوا: فعل مضارع مجزوم بان لانه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
اللهَ وَرَسُولَهُ: | مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة والواو عاطفة.رسوله: مفعول به منصوب بالفعل تطيعوا وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
لا يَلِتْكُمْ: | الجملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب. لا: نافية لا عمل لها. يلتكم: فعل مضارع مجزوم بإن لانه جواب الشرط وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت الياء لالتقاء الساكنين لانه من لات يليت بمعنى: ينقص. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. |
مِنْ أَعْمالِكُمْ شَيْئاً: | جار ومجرور متعلق بيلت. و «كم» اعربت في «قلوبكم».شيئا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى: لا ينقصكم من أجور اعمالكم شيئا او تكون مفعولا مطلقا في موضع المصدر بتقدير: لا يلتكم من اعمالكم ليتا شيئا. |
إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ: | اعربت في الآية الكريمة الثانية عشرة.' |