الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ: | كافة ومكفوفة. المؤمنون: مبتدأ مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
الَّذِينَ آمَنُوا: | اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة-نعت- للمؤمنين. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة والجملة صلة الموصول لا محل لها. |
بِاللهِ وَرَسُولِهِ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمنوا والواو عاطفة. رسوله:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بآمنوا والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا: | حرف عطف للتراخي. لم: حرف نفي وجزم وقلب.يرتابوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وقد عطفت الجملة لَمْ يَرْتابُوا» على جملة «آمنوا» بحرف التراخي على الرغم من ان عدم الارتياب يجب ان يكون مقارنا للايمان لانه وصف فيه لافادة الايمان معنى الثقة والطمأنينة اشعارا باستقرار الايمان في الازمنة المتراخية ولذلك تم العطف بكلمة التراخي. و لَمْ يَرْتابُوا» بمعنى لم يشكوا |
وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ: | معطوفة بالواو على آمَنُوا بِاللهِ» وتعرب اعرابها.و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
وَأَنْفُسِهِمْ: | معطوفة بالواو على «اموالهم» وتعرب اعرابها. والجار والمجرور «بأموالهم» متعلق بجاهدوا |
فِي سَبِيلِ اللهِ: | جار ومجرور متعلق بجاهدوا. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة |
أُولئِكَ هُمُ الصّادِقُونَ: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ «المؤمنون».اولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ثان ويجوز ان يكون فصلا او عمادا لا محل له من الاعراب. والوجه الاول اصح.الصادقون: خبر «هم» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. والجملة الاسمية هُمُ الصّادِقُونَ» في محل رفع خبر «أولئك».' |