الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ: | يوم: بدل من المنصوب في قوله «وَاتَّقُوا اللَّهَ» وهو بدل اشتمال. وتقديره: واتقوا الله يوم جمعه أو اتقوا يوم يجمع الله. أو ظرف زمان منصوب بالفتحة لقوله: لا يهدي: أي لا يهديهم يومئذ. ويجوز أن يكون مفعولا به منصوبا بالفتحة لفعل مضمر تقديره اذكر وهو مضاف. يجمع: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة «يَجْمَعُ اللَّهُ» في محل جر بالاضافة. |
الرُّسُلَ فَيَقُولُ: | الرسل: مفعول به منصوب بالفتحة- فيقول: معطوفة بالفاء على «يَجْمَعُ» وتعرب إعرابها والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. |
ماذا أُجِبْتُمْ: | الجملة: في محل نصب مفعول به- مقول القول- ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به أي بانتصاب مصدر على معنى «أيّ إجابة أجبتم». أجبتم: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل والميم علامة جمع الذكور. |
قالُوا لا عِلْمَ لَنا: | قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. لا: نافية للجنس تعمل عمل «إن». علم: اسمها مبني على الفتح في محل نصب. لنا: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف. التقدير: لا علم كائن لنا. وجملة «لا عِلْمَ لَنا» في محل نصب مفعول به- مقول القول-. |
إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم «إن». أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل نصب توكيد للضمير «الكاف». علام: خبر «إن» مرفوع بالضمة. الغيوب: مضاف إليه مجرور بالكسرة. ' |