الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فِيها: | الواو: عاطفة. كتبنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل.عليهم: على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. فيها: جار ومجرور. |
أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. النفس: اسمها منصوب بالفتحة. بالنفس: جار ومجرور متعلق بخبر «أَنَّ» المحذوف وتقديره مأخوذة او تقتل بالنفس. والجاران والمجروران «عَلَيْهِمْ» و «فِيها» متعلقان بكتبنا بمعنى وفرضنا. |
وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ: | الجمل معطوفة بواوات العطف على جملة «أَنَّ» النفس بالنفس.وأخبار المبتدآت محذوفة تقديرها على التوالي: مفقوءة بالعين. مجدوع بالأنف.معلومة بالأذن. مقلوعة بالسن. |
وَالْجُرُوحَ قِصاصٌ: | معطوفة بالواو على «النَّفْسَ» منصوبة مثلها قصاص أي ذات قصاص: خبر أنّ مرفوع بالضمة. |
فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ: | الفاء: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. تصدّق. فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم بمن لأنه فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. به: جار ومجرور متعلق بتصدق. وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من»وجملة «انّ النفس وخبرها» مع الجمل المعطوفة عليها بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف بتقدير: كتبنا أي قضينا أو أمرنا بأن النفس .. والجار والمجرور متعلق بكتبنا. |
فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ: | أي فالتصدق أو الحق كفّارة للجاني: الفاء: رابطة لجواب الشرط. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. كفارة:خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. له: جار ومجرور متعلق بكفارة وجملة «فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ: | ومن: معطوفة بالواو على «مَنْ» وتعرب مثلها. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يحكم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «لَمْ يَحْكُمْ» في محل جزم بمن لأنها فعل الشرط. وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «مَنْ». |
بِما أَنْزَلَ اللَّهُ: | الباء: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. أنزل: فعل ماض مبني على الفتح. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة «أَنْزَلَ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير أنزله. |
فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف: حرف خطاب. هم: ضمير الغائبين المنفصل مبني على السكون وحرك بالضم لاشباع الميم في محل رفع مبتدأ ثان. الظالمون: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن الحركة والتنوين في الاسم المفرد. والجملة الاسمية «هُمُ الظَّالِمُونَ» في محل رفع خبر «أولئك» وجملة «فأولئك مع خبرها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. ' |