الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقَفَّيْنا: | بمعنى: وأتبعناهم. الواو: عاطفة. قفّينا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل على آثارهم: جار ومجرور متعلق بقفينا و «هم» ضمير الغائبين يعود على النبيين في محل جر بالاضافة. |
بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ: | جار ومجرور متعلق بقفينا وعلامة جر الاسم الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وبدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. ابن: صفة لعيسى ويجوز أن يكون بدلا مجرورا مثله وعلامة جره بالكسرة. مريم:مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. |
مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ: | مصدقا اي موافقا: حال منصوب بالفتحة. لما:اللام: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والجار والمجرور «لِما» متعلق بمصدقا. يديه: مضاف اليه مجرور بالياء لانه مثنى وحذفت نونه للاضافة والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة وشبه الجملة «بَيْنَ يَدَيْهِ» متعلق بفعل «استقر» المحذوف وجملة «استقر بين يديه» صلة الموصول. |
مِنَ التَّوْراةِ وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «ما». آتيناه: معطوفة بالواو على «قَفَّيْنا» وتعرب اعرابها. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول. الإنجيل: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. |
فِيهِ هُدىً وَنُورٌ: | الجملة: في محل نصب حال. فيه: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم. هدى: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر. ونور: معطوفة بالواو على «هُدىً» مرفوعة مثلها بالضمة الظاهرة. |
وَمُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ: | ومصدقا: معطوفة بالواو على محل «فِيهِ هُدىً» ومحله النصب لأنه حال. لما بين يديه: سبق إعرابها. ويجوز عطف «مُصَدِّقاً» على «مُصَدِّقاً» الأولى حسب المعنى. |
مِنَ التَّوْراةِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةً: | سبق اعرابها. الواو: عاطفة. هدى وموعظة: أي ارشادا واتعاظا وهما منصوبان لأنهما في موضع الحال كقوله مصدقا. ويجوز أن يكونا مفعولين لأجلهما بتقدير أو كقوله وليحكم كأنه أريد به: وللهدى والموعظة آتيناه الانجيل. |
لِلْمُتَّقِينَ: | جار ومجرور متعلق بهدى أو بموعظة أو بصفة محذوفة منهما وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. ' |