الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ: | الواو: حرف عطف. اللام: لام الأمر. يحكم:فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه: السكون. أهل: فاعل مرفوع بالضمة. الإنجيل: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ: | الباء: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بيحكم. أنزل: فعل ماض مبني على الفتح. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. فيه: جار ومجرور متعلق بأنزل وجملة «أَنْزَلَ اللَّهُ» صلة الموصول. والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: بما أنزله. |
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ: | الواو: عاطفة. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يحكم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه: السكون والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو وجملة «لَمْ يَحْكُمْ» في محل جزم بمن لانها فعل الشرط. وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «مَنْ». |
بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ: | سبق اعرابها. فأولئك: الفاء: رابطة لجواب الشرط. أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب. وجملة «فأولئك مع خبرها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
هُمُ الْفاسِقُونَ: | هم: ضمير منفصل مبني على السكون حرك بضم الميم لاشباعها في محل رفع مبتدأ ثان. الفاسقون: خبر «هم» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن حركة الاسم المفرد وتنوينه. والجملة الاسمية «هُمُ الْفاسِقُونَ» في محل رفع خبر أولئك. ' |