الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ: | قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت. أتعبدون: الألف ألف تعجب في لفظ استفهام. تعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. من دون: جار ومجرور متعلق بحال لانه صفة مقدمة للموصوف «ما». الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وجملة «أَتَعْبُدُونَ» وما بعدها: في محل نصب مفعول به «مقول القول» وحذفت واو «قُلْ» لالتقاء الساكنين. |
ما لا يَمْلِكُ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل «تعبد». لا: نافية لا عمل لها. يملك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «لا يَمْلِكُ» صلة الموصول لا محل لها. |
لَكُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً: | جار ومجرور متعلق بيملك والميم علامة جمع الذكور ضرّا: مفعول به منصوب بالفتحة. ولا: الواو عاطفة. لا: زائدة لتأكيد النفي. نفعا: معطوفة على «ضَرًّا» منصوبه مثلها بالفتحة. |
وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ: | الواو: استئنافية. الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان. السميع: خبر «هُوَ» مرفوع بالضمة. العليم: صفة- نعت- للسميع مرفوع مثله بالضمة. ويجوز أن يعرب خبرا ثانيا. والجملة الاسمية «هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» في محل رفع خبر المبتدأ الأول. ويجوز أن يكون «هُوَ» ضمير الفصل لا محل له و «السَّمِيعُ» خبر لفظ الجلالة. ' |