الكلمة | الاعراب |
---|---|
لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ: | لا: نافية لا عمل لها. يؤاخذكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. والميم علامة جمع الذكور. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ: | جاران ومجروران متعلقان بيؤاخذ. والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ: | الواو: زائدة أو استئنافية. لكن: حرف عطف للاستدراك مهمل لانه مخفف. يؤاخذكم: سبق إعرابها. |
بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ: | الباء: حرف جر. ما: مصدرية. عقدتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. الايمان: مفعول به منصوب بالفتحة. و «ما المصدرية وما تلاها» بتأويل مصدر في محل جر بالباء. ويجوز أن تكون «ما» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر بالباء وجملة «عَقَّدْتُمُ» صلة الموصول بتقدير: ولكن يؤاخذكم بنكث ما عقدتم فحذف المضاف. أو بتقدير: ولكن لا يؤاخذكم بتعقيدكم الايمان إذا حنثتم فحذف وقت المؤاخذة لأنه كان معلوما. والجار والمجرور متعلق بيؤاخذ. |
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط المقدر. كفارته: مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. إطعام: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. |
عَشَرَةِ مَساكِينَ: | عشرة: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو مضاف. مساكين: مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف على وزن «مفاعيل». |
مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ: | بمعنى عن وسط: جار ومجرور. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. تطعمون: صلة الموصول: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «تُطْعِمُونَ» صلة الموصول لا محل لها. |
أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ: | مفعول به منصوب بالياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. أو كسوتهم: معطوفة بأو على «إِطْعامُ» مرفوعة مثلها بالضمة. |
أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ: | أو: عاطفة معناها التخيير. تحرير: معطوفة على «إِطْعامُ» مرفوعة مثلها بالضمة. رقبة: مضاف إليه مجرور بالكسرة المنونة لأنه نكرة وحذفت النون من «أَهْلِيكُمْ» للإضافة. |
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ: | الفاء: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يجد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «لَمْ يَجِدْ» في محل جزم بمن لأنها فعل الشرط. |
فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. صيام: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة وخبره محذوف تقديره عليه. أي فعليه صيام ثلاثة: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو مضاف. أيام: مضاف إليه مجرور بالكسرة المنونة لأنه نكرة وجملة «فعليه صيام ثلاثة أيام» جواب شرط جازم مقترن بالفاء. في محل جزم. وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «من». |
ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمانِكُمْ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام: للبعد. والكاف: حرف خطاب. أي ذلك المذكور كفارة. كفارة: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. أيمانكم: مضاف إليه مجرور بالكسرة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. والميم علامة الجمع. |
إِذا حَلَفْتُمْ: | إذا: ظرف زمان مبني علي السكون خافض لشرطه اداة شرط غير جازمة. حلفتم: الجملة في محل جر بالاضافة تعرب إعراب «عَقَّدْتُمُ» وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. |
وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ: | الواو: استئنافية. احفظوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أيمانكم: مفعول به منصوب بالفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ: | كذلك: الكاف: اسم مبني على الفتح في محل نصب على المفعولية المطلقة لأن التقدير مثل ذلك البيان يبين الله. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. اللام: للبعد والكاف للخطاب. يبين: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. والجار والمجرور «لأن الكاف ممكن أن تكون حرف جر» في محل نصب ويجوز أن تكون «الكاف» في محل رفع مبتدأ، وجملة «يُبَيِّنُ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
لَكُمْ آياتِهِ: | جار ومجرور متعلق بيبين والميم علامة جمع الذكور. آياته: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ: | لعلّ: حرف مشبه بالفعل. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسمها والميم علامة جمع الذكور. تشكرون: تعرب إعرابها «تُطْعِمُونَ» وجملة «تَشْكُرُونَ» في محل رفع خبر «لعل». ' |