الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء. أي: منادى مبني على الضم في محل نصب. ها: للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل من «أي». آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول. |
إِنَّمَا الْخَمْرُ: | إنما: كافة ومكفوفة. الخمر: مبتدأ مرفوع بالضمة. |
وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ: | اسماء: معطوفات بواوات العطف على «الْخَمْرُ» مرفوعة مثلها بالضمة. |
رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ: | رجس: خبر للأسماء المذكورة مرفوع بالضمة. من عمل: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «رِجْسٌ» و «مِنْ» بيانية. والرجس: مبهم تبين بمعنى عمل الشيطان. |
فَاجْتَنِبُوهُ: | الفاء: حرف استئناف جواب لكلام متقدم. اجتنبوه: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في نصب مفعول به. والهاء يعود الى المضاف المحذوف بتقدير: إنما شأن الخمر والميسر أو تعاطيهم أو ما أشبه ذلك. ويجوز أن يعود الى «الرجس» لأنه انطوى على سائر الاسماء المذكورة. |
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ: | تعرب إعراب «لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» في الآية السابقة. ' |