الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّ الَّذِينَ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «إنّ». |
يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ: | الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. يحادون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم وعلامة النصب الفتحة والواو عاطفة. رسوله: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. بمعنى: يعادون ويشاقون الله ورسوله. |
كُبِتُوا: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «ان» وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. بمعنى: أخزوا وأهلكوا. |
كَما كُبِتَ الَّذِينَ: | الكاف حرف جر للتشبيه. ما: مصدرية. كبت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل. وجملة كُبِتَ الَّذِينَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «ما» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالكاف. والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق-مصدر-محذوف. التقدير: كبتوا كبتا ككبت الذين. أو تكون الكاف اسما بمعنى «مثل» في محل نصب صفة-نعتا-لمصدر-مفعول مطلق-محذوف التقدير: كبتوا كبتا مثل كبت الذين. |
مِنْ قَبْلِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بفعل مضمر تقديره: «وجد» أو «كان» والجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
وَقَدْ أَنْزَلْنا: | الواو حالية والجملة الفعلية بعدها: في محل نصب حال. قد: حرف تحقيق. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
آياتٍ بَيِّناتٍ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. بينات: صفة-نعت لآيات منصوبة مثلها وتعرب اعرابها. بمعنى معجزات واضحات تدل على صدق الرسول. |
وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ: | أعربت في الآية الكريمة السابقة أي وللكافرين بهذه الآيات' |