الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ: | الفاء: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والجملة من فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر «من» لم: حرف نفي وجزم وقلب. يجد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره وهو في محل جزم بمن لأنه فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وحذف مفعولها لأنه معلوم. |
فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسّا: | تعرب اعراب فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسّا» الواردة في الآية الكريمة السابقة. وعلامة جر «شهرين» الياء لأنه مثنى النون عوض من تنوين المفرد. متتابعين: صفة نعت لشهرين مجرورة مثلها وتعرب مثلها. |
فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً: | تعرب إعراب فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ» وعلامة جر ستين «الياء» لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. مسكينا: تمييز منصوب بالفتحة وحذفت ياء «يستطع» لالتقاء الساكنين. أي فمن لم يستطع الصيام لسبب من الاسباب فعليه إطعام. |
ذلِكَ لِتُؤْمِنُوا: | اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام للبعد والكاف للخطاب. اللام حرف جر للتعليل. تؤمنوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «تؤمنوا» صلة «أن» المضمرةلا محل لها من الاعراب. و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «ذلك» أي ذلك البيان والتعليم للأحكام والتنبيه عليها لتصدقوا. ويجوز أن يكون «ذلك» في محل نصب مفعولا به لفعل مضمر تقديره: فعلنا ذلك لتصدقوا بما جاءكم فتؤمنوا بالله ورسوله في العمل بشرائعه التي شرعها من الظهار وغيره ورفض ما كنتم عليه في جاهليتكم |
بِاللهِ وَرَسُولِهِ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بتؤمنوا. الواو عاطفة. رسوله: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة. |
وَتِلْكَ حُدُودُ اللهِ: | الواو استئنافية. تي: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام للبعد والكاف للخطاب. حدود خبر «تلك» مرفوع بالضمة ويجوز أن تكون خبر مبتدأ محذوف تقديره: هي. والجملة الاسمية «هي حدود الله» في محل رفع خبر «تلك» الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. أي حدود الله التي لا يجوز تعديها. |
وَلِلْكافِرِينَ: | الواو استئنافية. للكافرين: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. أي الذين لا يتبعون فرائض الله. |
عَذابٌ أَلِيمٌ: | مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. أليم: صفة-نعت-لعذاب مرفوعة مثلها بالضمة.' |