الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَوَلَمْ يَهْدِ: | الهمزة: حرف استفهام لا محل لها. الواو: حرف عطف. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يهد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره- حرف العلة- والفعل بمعنى «يتبين» والفعل يتعدى ويلزم. |
لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ: | اللام: حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام ... يرثون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. الأرض: مفعول به منصوب بالفتحة والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. والجار والمجرور «لِلَّذِينَ» متعلق بيهد. |
مِنْ بَعْدِ أَهْلِها: | جار ومجرور متعلق بيرثون. أهل: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو مضاف و «ها» ضمير متصل في محل جر مضاف إليه ثان. |
أَنْ لَوْ نَشاءُ: | أن حرف مشبه بالفعل مخفف واسمه ضمير الشأن أو الحديث. لو: حرف شرط غير جازم. نشاء: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. |
أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. أصبنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. بذنوب: جار ومجرور متعلق بأصبنا و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة والجملة من الشرط وجوابه في محل رفع خبر «أَنْ» و «أَنْ مع اسمها وخبرها» في محل رفع فاعل الفعل «يَهْدِ» بمعنى: أو لم يهد للذين يخلفون من خلا قبلهم في ديارهم ويرثون أرضهم هذا الشأن وهو أنّا لو نشاء لأصبناهم بذنوبهم أي بجزاء ذنوبهم. ولو نشاء بمعنى «لو شئنا». |
وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ: | الجملة: معطوفة بالواو على ما دلّ عليه معنى أو لم يهد كأنه قيل: يغفلون عن الهداية ونطبع على قلوبهم أو على جملة «يَرِثُونَ الْأَرْضَ» ويجوز أن تكون الواو استئنافية ونطبع جملة منقطعة بمعنى ونحن نطبع على قلوبهم. نطبع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. على قلوب: جار ومجرور متعلق بنطبع. و«هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ: | الفاء: استئنافية. هم ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. لا: نافية لا عمل لها. يسمعون: تعرب إعراب «يَرِثُونَ» والجملة الفعلية «لا يَسْمَعُونَ» في محل رفع خبر «هم». ' |