الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَوْ تَقُولُوا إِنَّما: | معطوفة بأو على «أَنْ تَقُولُوا» الواردة في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها. إنّما: كافة ومكفوفة. |
أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ: | أشرك: فعل ماض مبني على الفتح. آباء: فاعل مرفوع بالضمة و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة من قبل: جار ومجرور متعلق بأشرك. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن. |
وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ: | الواو عاطفة ويجوز أن تكون حالية. كنّا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسمها. ذريّة: خبرها منصوب بالفتحة. من بعد: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «ذُرِّيَّةً» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه. |
أَفَتُهْلِكُنا بِما: | الهمزة: حرف استفهام لا عمل له. الفاء زائدة. تهلك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل نصب مفعول به والباء حرف جر وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بتهلكنا. أو تكون «ما» مصدرية والجملة بعدها صلتها. |
فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ: | فعل ماض مبني على الفتح. المبطلون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: بما فعله المبطلون أو بسبب فعل المبطلين. اذا عدت «ما» مصدرية. ' |