الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَإِنْ تابُوا: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. تابوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة فعل الشرط في محل جزم بإن.الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة |
وَأَقامُوا الصَّلاةَ: | وأقاموا: معطوفة بالواو: على «تابُوا» وتعرب إعرابها الصلاة: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَآتَوُا الزَّكاةَ: | معطوفة بالواو: على «أَقامُوا الصَّلاةَ» وتعرب إعرابها والفعل «آتى» مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة للتعذر وحذفت الألف لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة. |
فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ: | الفاء رابطة لجواب الشرط. إخوان: خبر مبتدأ محذوف بتقدير: فهم إخوانكم مرفوع بالضمة. وبمعنى: صاروا اخوانكم.الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور. في الدين: جار ومجرور متعلق باخوانكم. وجملة «فهم اخوانكم في الدين» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم |
وَنُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ: | الواو: اعتراضية. نفصّل فعل مضارع مرفوع للتجرد بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن.الآيات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. وجملة «وَنُفَصِّلُ الْآياتِ» اعتراضية لا محل لها. لقوم: جار ومجرور متعلق بنفصل. |
يَعْلَمُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «يَعْلَمُونَ» في محل جر صفة لقوم. والفعل «يعلم» هنا لازم بمعنى: حصلت لهم حقيقة العلم. ' |