الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما كانَ اسْتِغْفارُ: | الواو: عاطفة. ما: نافية لا عمل لها. كان:فعل ماض ناقص. استغفار: اسم «كانَ» مرفوع بالضمة. |
إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ: | ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على العلمية والعجمة. لأبيه: جار ومجرور متعلق باستغفار وعلامة جر الاسم الياء لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة. |
إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ: | إلّا: أداة حصر لا عمل لها. عن موعدة: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» بتقدير: برّا بوعده. أو للتعليل بمعنى: لأجل موعدة. |
وَعَدَها إِيَّاهُ: | الجملة: في محل جر صفة لموعدة. وعد: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. إيّا: ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان والهاء حرف للغائب لا محل له. وقد أضيف المصدر الى فاعله بغير ذكر المفعول فانه سبحانه لم يقل استغفار ابراهيم ربّه. |
فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ: | الفاء: استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب بمعنى «حين» تبين: فعل ماض مبني على الفتح له: جار ومجرور متعلق بتبين والجملة من الفعل والفاعل في محل جر بالاضافة. |
أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «أن». عدو: خبر «أن» مرفوع بالضمة.الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بعدو و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل. تبين. |
تَبَرَّأَ مِنْهُ: | تبرأ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. منه: جار ومجرور متعلق بتبرأ. والجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
إِنَّ إِبْراهِيمَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. ابراهيم: اسم «إِنَّ» منصوب بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف للعجمة والعلمية. |
لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ: | اللام: مزحلقة. أواه: خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة. حليم:صفة لأواه أو خبر ثان لإنّ مرفوع بالضمة. ' |