الكلمة | الاعراب |
---|---|
ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ: | ما: نافية لا عمل لها. كان: فعل ماض تام مبني على الفتح بمعنى: ما صح أو ما ينبغي له ما استقام. للمشركين: جار ومجرور متعلق بكان وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. |
أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللَّهِ: | أن: حرف مصدري ناصب. يعمروا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: حذف النون والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. مساجد: مفعول به منصوب بالفتحة. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة وجملة «يَعْمُرُوا» صلة «أَنْ» لا محل لها و «أَنْ» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل رفع فاعل «كانَ». |
شاهِدِينَ: | حال من واو الجماعة في «يَعْمُرُوا» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. |
عَلى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ: | جار ومجرور متعلق بشاهدين. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. بالكفر: جار ومجرور متعلق بشاهدين. |
أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ: | أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف: حرف خطاب. حبط: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. أعمال: فاعل مرفوع بالضمة.و«هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة وجملة «حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ» في محل رفع خبر «أُولئِكَ». |
وَفِي النَّارِ هُمْ خالِدُونَ: | الواو: عاطفة. في النار: جار ومجرور متعلق بخبر ثان لأولئك. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. خالدون: خبر «هُمْ» مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد والجملة الاسمية «هُمْ خالِدُونَ» في محل نصب حال بمعنى: وبعد موتهم يخلدون في النار. ' |