الكلمة | الاعراب |
---|---|
ِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ: | إنما: كافة ومكفوفة. يعمر: فعل مضارع مرفوع بالضمة. مساجد: مفعول به منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالإضافة وعلامة الجر: الكسرة بمعنى المسجد الحرام. |
مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.آمن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمن وجملة «آمَنَ» صلة الموصول لا محل لها. |
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ: | الواو: عاطفة. اليوم: اسم مجرور أي آمن باليوم الآخر: صفة لليوم مجرورة مثله. وأقام: معطوفة بالواو على «آمَنَ» وتعرب إعرابها. |
الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ: | الصلاة: مفعول به منصوب بالفتحة. واتى الزكاة معطوفة بالواو: على «أَقامَ الصَّلاةَ» وتعرب إعرابها وعلامة بناء الفعل «آتَى» الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. |
وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ: | الواو: عاطفة. لم: حرف نفي وجزم وقلب.يخش: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره- حرف العلة- والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. إلّا: أداة حصر لا عمل لها.الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. |
فَعَسى أُولئِكَ: | الفاء: استئنافية. عسى: فعل ماض ناقص. أولاء:اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع اسم «عسى» والكاف للخطاب. |
أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ: | أن: مصدرية ناصبة. يكونوا: فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «يكون» والألف فارقة. من المهتدين: جار ومجرور متعلق بخبر يكون وعلامة جر. الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. وجملة «يَكُونُوا وخبرها» صلة أَنْ» لا محل لها.و«أَنْ» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب خبر «عسى» يراجع اعراب الآية الكريمة الثانية بعد المائة. ' |