الكلمة | الاعراب |
---|---|
قاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ: | قاتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. لا: نافية لا عمل لها. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بلا يؤمنون.الواو: عاطفة. لا زائدة لتأكيد النفي. باليوم: جار ومجرور متعلق بلا يؤمنون. الآخر: صفة- نعت- لليوم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة. |
وَلا يُحَرِّمُونَ ما: | الجملة: معطوفة بالواو على «لا يُؤْمِنُونَ» وتعرب إعرابها. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والعائد الى الموصول: ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير:ما حرمه الله ورسوله. |
حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.حرم: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. ورسوله معطوف بالواو على لفظ الجلالة مرفوع بالضمة. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ: | ولا يدينون: معطوفة بالواو: على «وَلا يُحَرِّمُونَ» وتعرب إعرابها. دين: مفعول مطلق منصوب على المصدر بالفتحة. الحق: مضاف اليه مجرور بالكسرة أي بمعنى: ولا يدينون بالاسلام أو ولا يأخذون بالدين الحق. |
مِنَ الَّذِينَ: | حرف جر بياني. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن. والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول الأول «الَّذِينَ». |
أُوتُوا الْكِتابَ: | فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة. وجملة «أُوتُوا الْكِتابَ» صلة الموصول لا محل لها. |
حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ: | حتى: حرف غاية وجر. يعطوا:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الجزية: مفعول به منصوب بالفتحة. و «أن» المصدرية المضمرة وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بيدينون وجملة «يُعْطُوا»: صلة «أن» المضمرة لا محل لها. عن يد: جار ومجرور متعلق بحال. أي بمعنى: عن يد مواتية أي منقادين. |
وَهُمْ صاغِرُونَ: | الواو: حالية. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. صاغرون: خبر «هُمْ» مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض عن تنوين المفرد والجملة الاسمية «وَهُمْ صاغِرُونَ» في محل نصب حال. ' |