الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: | الواو: عاطفة. إن: حرف شرط جازم.أحد: فاعل بفعل الشرط مضمرا يفسره الظاهر المذكور بعده بتقدير: وإن استجارك أحد استجارك وعلامة رفعه الضمة. من المشركين: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «أَحَدٌ» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. |
اسْتَجارَكَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. |
فَأَجِرْهُ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. أجره: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. وجملة «فَأَجِرْهُ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ: | حتى: حرف غاية وجر. يسمع: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. كلام: مفعول به منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحتى. وجملة «يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها والجار والمجرور متعلق بأجره. |
ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ: | ثم: حرف عطف. أبلغ: معطوفة على «أجر» وتعرب إعرابها والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول. مأمن: مفعول به ثان أي موضع مأمنه منصوب بالفتحة. والهاء:ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.اللام: للبعد والكاف للخطاب أي ذلك الأمر يعني بالإجارة في قوله فأجره بأنهم: الباء: حرف جر. أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب اسم «أن». قوم:خبر «أن» مرفوع بالضمة. أي بسبب أنهم قوم جهلة و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بخبر المبتدأ «ذلِكَ» أو يكون «ذلِكَ» في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره: الأمر ذلك. |
لا يَعْلَمُونَ: | الجملة: في محل رفع صفة- نعت- لقوم. لا: نافية لا عمل لها. يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. ومعمولها محذوف أي: لا يعلمون ما الاسلام». ' |