الكلمة | الاعراب |
---|---|
كَيْفَ يَكُونُ: | كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال في معنى الاستنكار. يكون: فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة. |
لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ: | جار ومجرور متعلق بخبر «يَكُونُ» المقدم وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد.عهد: اسم «يَكُونُ» مؤخر مرفوع بالضمة. |
عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ: | ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بصفة محذوفة من «عَهْدٌ» وهو مضاف. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وعند رسوله: معطوفة بالواو: على «عِنْدَ اللَّهِ» وتعرب إعرابها. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
إِلَّا الَّذِينَ عاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ: | إلّا: أداة: استثناء.الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلّا والاستثناء وما تلاه جملة استدراكية لا محل لها بمعنى: ولكنّ الذين عاهدتم منهم فتربصوا أمرهم ولا تقاتلوهم. بما عاهدتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. عند المسجد: تعرب إعراب «عِنْدَ اللَّهِ» الحرام: صفة- نعت- للمسجد مجرور مثله وعلامة جره: الكسرة وجملة «عاهَدْتُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
فَمَا اسْتَقامُوا لَكُمْ: | الفاء: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. استقاموا:فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. لكم: جار ومجرور متعلق باستقاموا والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعلية «ما استقاموا لكم» في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم أي فهم ما استقاموا. |
فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ: | الفاء: زائدة ويجوز أن تكون رابطة لجواب الشرط لأن الاسم الموصول «الَّذِينَ» بمعنى «من» الشرطية. استقيموا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. لهم: جار ومجرور متعلق باستقيموا. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. |
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ: | نّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. يحب: فعل مضارع مرفوع للتجرد بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية «يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ» في محل رفع خبر «إِنَّ». المتقين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته ' |