الكلمة | الاعراب |
---|---|
كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ: | كيف: تكرار لكيف الواردة في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها وهي لاستبعاد ثبات المشركين على العهد أي كيف يكون لهم عهد وحذفت الجملة «يكون» مع اسمها وخبرها لكونها معلومة. وإن: الواو: حالية أي وحالهم أنهم إن يظفروا بكم و «إِنْ» حرف شرط جازم. يظهروا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. بمعنى «يظفروا». عليكم: جار ومجرور متعلق بيظهروا والميم علامة جمع الذكور وجملة «أنهم وما تلاها» في محل نصب حال. |
لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلا ذِمَّةً: | لجملة: جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها. لا: نافية لا عمل لها. يرقبوا: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بإن يعرب إعراب «يَظْهَرُوا» والمعنى لا يراعوا. فيكم: جار ومجرور متعلق بيرقبوا والميم علامة جمع الذكور. الّا: مفعول به منصوب بالفتحة. بمعنى: حلفا وقيل قرابة وأصلها: الها ومعناه: أيلا وقيل أصلها: جبرئيل وجبرائيل من ذلك وقد اشتق منه «إِلًّا» بمعنى: القرابة.ولا ذمة: الواو: عاطفة. لا: زائدة لتأكيد النفي. ذمة: معطوفة على «إِلًّا» «أو» قرابة المقدرة منصوبة مثلها بالفتحة. |
يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ: | الجملة: في محل نصب حال. يرضون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. بأفواه: جار ومجرور متعلق بيرضونكم. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ: | الواو: عاطفة. تأبى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. قلوب: فاعل مرفوع بالضمة. و «هم»:ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. بمعنى: وقلوبهم تنفر منكم. |
وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ: | الواو: عاطفة. أكثر: مبتدأ مرفوع بالضمة. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. فاسقون:خبر المبتدأ مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد ' |