شبهات المشركين والرد عليها .
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا ( 4 ) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ( 5 ) قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ( 6 ) وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ( 7 ) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا ( 8 ) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا ( 9 )} .
المفردات:
إفك: كذب .
افتراه: الافتراء: الاختلاق والكذب .
جاءوا: أتوا .
ظلما: جورا وعدولا عن الصواب .
زورا: كذبا ،فهم نسبوا القبيح إلى القرآن ،وهو مبرأ منه .
التفسير:
4 –{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا} .
ادعى مشركو مكة أن محمد افترى القرآن واختلقه ،وقاله من عند نفسه ،وقد استعان بمن أسلم من أهل الكتاب حيث تبناهم ورعاهم ،ولكون هذه التهمة ساقطة من تلقاء نفسها ،أجاب عنها القرآن إجابة مجملة فقال:
فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا .
أي: ادعوا هذه الدعوى الباطلة المائلة عن الحق ،المتصفة بالزور والبهتان والكذب ،فشتان بين كلام المخلوق ،وكلام الخالق ،فالعرب كانوا أرباب الفصاحة والبلاغة ،ويدركون ويميزون درجات الفصاحة والبلاغة ،وقد أحسوا بما في القرآن من إعجاز وبيان لا يقدر عليه بشر ،ثم غالبوا هذا الحق ،وادعوا أن محمدا ينقل القرآن عن أهل الكتاب ،مع أن محمدا تحداهم أن يأتوا بمثله أو بعشر سور منه ،أو بسورة واحدة ،فعجزوا ولزمهم العجز ،وكانوا أحرص الناس على الانتصار ،فقد قاتلوا محمدا وقاتلهم ،وقاوموا دعوته بكل ما يستطيعون من سبيل ،وإذا كان محمد ينقل عن أهل الكتاب ،فلماذا لم ينقلوا هم كما نقل ،ويقدموا سورة واحدة تحفظ ماء وجوههم ،خصوصا بعد أن تحداهم القرآن ،ووصمهم بالعجز ،حيث قال تعالى:{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ...} ( البقرة: 24 ) .
وقال عز شأنه:{قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} .( الإسراء: 88 ) .