/م26
المفردات:
سخريا: مسخرا في العمل ،مستخدما فيه .
التفسير:
32-{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} .
هذا استفهام إنكاري عليهم .
والمعنى:
هل تقسيم النبوة والرسالة والألطاف الإلهية موكول إليهم حتى يطلبوا أن تكون الرسالة إلى عظيم من عظماء مكة أو الطائف ؟
إذا كنا نحن قد قسمنا بينهم حظوظهم في الأموال والأرزاق والعقول وشئون الحياة ،وجعلنا بعضهم غنيا وبعضهم فقيرا ،وبعضهم متوسطا ،وجعلنا هذا أمير وهذا مأمورا ،وهذا أجيرا وهذا دافع الأجرة ،ففاوتنا بينهم في المعايش ،ليتم تسخير كل إنسان لمصلحة الآخرين ،فيسعد الجميع ويعمر الكون ،ولو كانوا سواء في جميع الأحوال ،لم يخدم أحد أحدا ،فيفضي ذلك إلى خراب العالم وفساد نظامه .
قال أبو حيان:
{سخريا} .بضم السين ،من التسخير بمعنى الاستخدام ،لا من السخرية بمعنى الهزء ،والحكمة هي أن يرتفق بعضهم ببعض ،ويصلوا إلى منافعهم .
{ورحمة ربك خير مما يجمعون} .
رحمة الله بخلقه ،وهدايته لهم خير لهم مما بأيديهم من متاع الدنيا .
أو إنعام الله عليك يا محمد بالنبوة والرسالة والهداية ،خير مما يجمع الناس من حطام الدنيا الفاني .
وفي تفسير البحر المحيط ما يأتي:
وفي قوله تعالى:{نحن قسمنا ...} تزهيد في الإكباب على طلب الدنيا ،وعون على التوكل على الله .
وقال قتادة: تلقى ضعيف القوة ،قليل الحيلة ،عيي اللسان ،وهو موسع عليه في الرزق ،وتلقى شديد الحيلة ،بسيط اللسان ،وهو مقتر عليه في الرزق .
وقال الشافعي:
ومن الدليل على القضاء وكونه بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق