الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «إِنَّ». آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
وَالَّذِينَ هادُوا: | معطوفة بواو العطف على «الَّذِينَ آمَنُوا» وتعرب إعرابها. |
وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصارى: | الواو عاطفة على موضع «إِنَّ» الصابئون: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وخبره محذوف لدلالة خبر «إِنَّ» عليه. أي ما في حيّز «إِنَّ» من اسمها وخبرها كأنه قيل: انّ الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى حكمهم كذا. والصابئون كذلك والنصارى: معطوفة بواو العطف على «الَّذِينَ هادُوا» منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. والصائبون مع خبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله: انّ الذين آمنوا .. لا محل لها من الاعراب. |
مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ: | اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. آمن: فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بمن. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمن واليوم معطوف بالواو على لفظ الجلالة مجرور بالكسرة. الآخر: صفة- نعت- لليوم مجرور مثله بالكسرة. |
وَعَمِلَ صالِحاً فَلا: | وعمل: معطوفة بالواو على «آمَنَ» وتعرب إعرابها. صالحا: مفعول به منصوب بالفتحة. فلا: الفاء واقعة في جواب الشرط. لا: نافية تعمل عمل ليس. |
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ: | خوف: اسم «لا» مرفوع بالضمة. عليهم: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» وجملة «فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ» جواب شرط جازم مسبوق بلا مقترنة بالفاء في محل جزم. وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر «مَنْ» وجملة «مَنْ» مع خبرها: في محل رفع خبر «إِنَّ» ويجوز أن تعرب «مَنْ آمَنَ» في محل نصب بدلا من اسم «إِنَّ» وما عطف عليه أو من المعطوف عليه. |
وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ: | الواو: عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. هم: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ و «يَحْزَنُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعله. والجملة الفعلية «يَحْزَنُونَ» في محل رفع خبر «هم». ' |