المفردات:
بالقول الثابت: بكلمة التوحيد .
التفسير:
{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ...}الآية .
هذا من فضل الله ونعمائه على المؤمنين ،الذين استقر الإيمان في قلوبهم ،فهؤلاء يمدهم الله بعونه وتثبيته ؛فلا تغريهم الفتنة ،ولا المال ولا المنصب ولا الجاه ،ولا يؤثرون الدنيا على الآخرة .
انظر إلى بلال وصهيب وغيرهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وانظر إلى الدعاة والهداة والأئمة في التاريخ القديم والحديث ،هؤلاء جميعا ثبتهم الله على الدين والإيمان ،والتوحيد في الحياة الدنيا .
{وفي الآخرة} .عند خروج الروح ،وعند سؤال القبر ،وعند البعث والحشر والحساب ،والميزان والصراط ،في هذه المواقف يثبتهم الله على الإيمان ،وعلى شهادة: ألا إله إلا الله ،وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كما ورد في الحديث الصحيح . 18 .
ومن هذا التثبيت: أن روحه تخرج على التوحيد ،وأنه يسأل في قبره فيقول: الله ربي ،والإسلام ديني ،ومحمد رسولي ،ثم يفتح له في قبره باب إلى الجنة .
{ويضل الله الظالمين} ؛لأنهم اختاروا الضلال على الهدى ،ومالوا مع شهوات النفس ،وآثروا العاجلة على الآجلة ،قال تعالى:{فأما من طغى* وآثر الحياة الدنيا* فإن الجحيم هي المأوى} . ( النازعات:37 39 ) .
{ويفعل الله ما يشاء} .من تثبيت المؤمنين ؛جزاء ثباتهم على إيمانهم ،ومن إضلال الكافرين ؛جزاء ضلالهم وكفرهم ،فلا يفعل إلا ما تقتضيه الحكمة ،وله الحكم في الأولى والآخرة ،لا معقب لأمره ،ولا رادّ لقضائه ،ومن مشيئته: تثبيت المؤمنين ومثوبتهم ،وخذلان أهل الكفار وعقابهم .{ولا يظلم ربك أحدا} . ( الكهف:49 ) .
قال تعالى:{ونفس وما سواها* فألهمها فجورها وتقواها* قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها} . ( الشمس:710 ) .
من هدي السنة
روى الشيخان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المسلم إذا سئل في القبر ؛يشهد أن لا إله إلا الله ،وأن محمدا رسول الله ،فذلك قوله تعالى:{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} )19 .
وأخرج الشيخان20 وغيرهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه ،وإنه ليسمع قرع نعالهم إذا انصرفواأتاه ملكان فيقعدانه ،فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمدصلى الله عليه وسلمفأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله ،فيقال له: انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا ،ويفتح له من قبره إليه ،وأما الكافر أو المنافق فيقول: لا أدري كنت أقول كما يقول الناس !فيقال: لا دريت ولا تليت !ثم يضرب بمطرقة من حديد ،ضربة بين أذنيه ؛فيصيح صيحة فيسمعها من يليه إلا الثقلين )21 .
من زبدة التفسير من فتح القدير للشوكاني:
{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت} .وهي: الكلمة الطيبة المتقدم ذكرها: كلمة الشهادة "شهادة ألا إله إلا الله ،وأن محمدا رسول الله "،وسائر الكلام الحق ،فإن الآخذين بها يدومون على القول الثابت .
{في الحياة الدنيا وفي الآخرة} .وقت المساءلة في القبر ويوم القيامة ،والمراد: أنهم إذا سئلوا عن معتقدهم ودينهم ،أوضحوا ذلك بالقول الثابت من دون تلعثم ،ولا تردد ولا جهل ،كما يقول من لم يوفق: لا أدري ؛فيقال له: لا دريت ولا تليت .
{ويضل الله الظالمين} .أي: يضلهم عن حجتهم فلا يقدرون على التكلم بها في قبورهم ولا عند الحساب22 .