{وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم( 101 )}
المفردات:
حولكم: أي: حول المدينة بلدكم .
مردوا على النفاق: أي: مرنوا عليه واعتادوه .
لا تعلمهم: لا تعرف حقيقة أمرهم ؛لعراقتهم في النفاق .
سنعذبهم مرتين: قبل الآخرة بالفضيحة وعذاب القبر .
ثم يردون إلى عذاب عظيم: ثم يردون في الآخرة إلى عذاب بالنار عظيم .
التفسير:
101{وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة ...} الآية .
أي: اذكروا أيها المؤمنون ،أنه يسكن من حول مدينتكم قوم من الأعراب منافقون ؛فاحترسوا منهم ،واحترسوا أيضا من قوم آخرين يسكنون معكم داخل المدينة .
{مردوا على النفاق} .
أي: مرن هؤلاء وأولئك على النفاق ،وبلغوا فيه مبلغا ؛جعلهم مهرة فيه حتى لان لهم أمره ،وسلس لهم قياده ،ولا تكاد تستعمل كلمة: مردوا إلا في الشر .
{لا تعلمهم نحن نعلمهم} .
أي: لا تعرفهم أنت أيها الرسول بعنوان نفاقهم ؛لأنهم بلغوا من المهارة فيه مبلغا كبيرا ،فلا يقف على سرائرهم إلا من لا تخفى عليه خافية .
{سنعذبهم مرتين} .
أي: سيتكرر عذابهم النفسي والبدني ؛فهم في عذاب مستمر ،فقد تكفل الله بنصر الإسلام ؛فكلما انتصر المسلمون في غزوة ،أو تقدموا في أمر ،أو ارتفع شأنهم ،أصاب المنافقين الإحباط والهوان ،ثم إن هناك عذابا آخر ينتظرهم على أيدي المسلمين ؛حيث يجرفهم تيار الإسلام ؛ويزعج أمنهم و سلامتهم ؛ويخرجهم من ديارهم وأموالهم كما حدث مع اليهود ،وقد أطلق بعض المفسرين على اليهود: شياطين المنافقين ؛إشارة إلى الآية الكريمة:{وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون * الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون} .( البقرة: 14 ،15 ) .
{ثم يردون إلى عذاب عظيم} .
ثم يرجعون في الآخرة إلى عذاب غليظ ،هو عذاب النار ،قال تعالى:{إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا*إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما * ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما} .( النساء: 145147 ) .