{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ( 189 ) فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَاء فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ( 190 )}:
المفردات:
زوجها: الزوجة والمراد بها: حواء .
ليسكن إليها: ليطمئن إليها .
تغشاها: غشيها وهو كناية عن الوقاع .
حلت حملا خفيفا: أي: كان حملها خفيفا لا يمنعها من القيام والقعود وقضاء المصالح .
فمرت به: فمضت به وترددت في قضاء مصالحها من غير مشقة ولا كلفة .
فلما أثقلت: صارت ذات ثقل بسبب كبر الولد وقرب وضعه .
دعوا الله: تضرّعا إليه .
التفسير:
{189 - هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا ...} الآية .
إن الله العلي القدير ،هو الذي يستحق العبادة والخضوع والذي عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ،ومن دلائل قدرته وموجبات توحيده ،وإفراده بالعبادة أنه خلقكم من نفس واحدة ،هي نفس أبيكم آدم .
{وجعل منها زوجها} .
أي: خلق حواء من جسد آدم من ضلع من أضلاعه .
ليسكن إليها .لتكون حواء سكنا وأمنا وأنيسا ومصدرا للذرية وعمارة الكون .
وهذه الفقرة تبين الحكمة من الزواج ،فالزوجة مصدر للحنان ،والسكن والأمان والعطاء ،ثم هي من جنس الرجل إلى الجنس أميل ،خصوصا إذا كان بعضا منه ،كما يسكن الإنسان إلى ولده ،ويحبّه محبة نفسه ؛لكونه بضعة منه .
وقريب من هذه الآية ما ورد في صدر سورة النساء حيث قال تعالى:
{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ... ( النساء: 1 )
وقوله سبحانه:{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} . ( الروم: 21 ) .
قال الأستاذ عبد الكريم الخطيب:
{وجعل منها زوجها ليسكن إليها} .
أي: ليجتمع إليها ،وليطمئن لها ،ويستقر معها ...
وقد أشرنا من قبل في قصة آدم وخلقه81 إلى أن حواء ،التي قيل: أنها خلقت من ضلعه لم تكن إلا مرحلة من مراحل التطور في خلق آدم ،وأن عملية التكاثر في تلك المرحلة ،كانت بانقسام الكائن الحي نفسه ،كما هو الشأن في بعض المخلوقات الدنيا من الديدان82 .
فلما تغشّاها .
أي: فلما غشي الزوج منكم زوجته ،والتغشّي: كناية عن الجماع ،مثل الملامسة ،وغشى الشيء وتغشاه: غطّاه ،ومنه قوله تعالى: والليل إذا يغشى ،أي: تغطى ظلمته الأشياء .
وكذلك الرجل حين يتصل بزوجته ،يغشاها أي: يغطيها ويسترها ،ويقدم لها المودة والرحمة .ونرى في هذه الجملة ،سمو القرآن في تعبيره ،وأدبه في عرض الحقائق .أن أسلوب القرآن يلطف ويدق ،عند تصوير العلاقة بين الزوجين ،فهو يسوقها عن طريق كناية بديعة ،تتناسب مع جو السكن ،والمودة بين الزوجين ،وتتسق مع جو الستر ،الذي تدعو إليه الشريعة الإسلامية ،عند المباشرة بين الرجل والمرأة ،ولا تجد كلمة تؤدى هذه المعاني أفضل من كلمة تغشاها .
{حملت حملا خفيفا فمرت به} .
أي: لما تغشى الذكر الأنثى ؛علقت منه ،وكان الحمل في أول أمره خفيفا لا يمنعها من القيام والقعود وقضاء المصالح ،فإن كونه نطفة ثم علقة ثم مضغة ؛أخف مما يكون في المراتب التي بعد ذلك .
فمرت به .
أي: استمرت بذلك الحمل ،تقوم وتقعد وتمضي في حوائجها ،ولا تجد به ثقلا .
{فلما أثقلت} .
أي: فلما صارت ذات ثقل ،بسبب نمو الحمل في بطنها ،واقتراب الوضع ،وأشفق آدم وحواء من أن يكون الحمل غير سوي ،واهتما بهذا الأمر الذي لم يعهداه من قبل .
{دعوا الله ربهم لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين} .
تضرع آدم وحواء في دعاء متبتل ،وأقسمنا قائلين: والله لئن أعطيتنا ولدا صالحا سويا ،مستقيم الخلقة ؛لنكونن من المخلصين لك في الشكر على نعمائك التي لا تحصى ،ومن أعظمها تلك النعم الجليلة ،نعمة الولد الصالح .