{ والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم ( 5 )} .
{ والذين سعوا في آياتنا} أي بالطعن فيها ونسبتها إلى السحر والشعر وغير ذلك{ معاجزين} أي مقدرين الغلبة والعجز في زعمهم الفاسد وظنهم الباطل{ أولئك لهم عذاب من رجز} وهو أسوأ العذاب و{ من} للبيان{ أليم} بالرفع صفة{ عذاب} ،/ وبالجر صفة{ رجز} .قراءتان .وقد جوّز في قوله:{ والذين سعوا} أن يكون مبتدأ ،وجملة{ أولئك .. الخ} خبره وأن يعطف على{ الذين} قبله .أي ويجزي الذين سعوا .ويكون جملة{ أولئك} التي بعده مستأنفة ،والتي قبله معترضة .وفي التعبير عن طعنهم وصدهم بالسعي ،تمثيل لحالهم .فإن المكذب آت بإخفاء آيات بينات ،فيحتاج إلى السعي العظيم والجد البليغ ،ليروج كذبه المتمسك به .