{ وحور عين} أي وأزواج بيض واسعة الأعين عطف على{ ولدان} أو مبتدا محذوف الخبر أي وفيها أو ولهم حور وقرىء بالجر عطف على{ بأكواب} قال الشهاب وحينئذ إما أن يقال{ يطوف} بمعنى ينعمون مجازا أو كناية على حد قوله .{[6922]}
زججن الحواجب والعيونا
أو يبقى على حقيقته وظاهره وأن الولدان تطوف عليهم بالحور أيضا لعرض أنواع اللذات عليهم من المأكول والمشروب والمنكوح ،كما يأتي الخدام بالسراري للملوك ويعرضونهن عليهم وإلى هذا ذهب أبو عمرو وقطرب وجوز جعله من الجر الجواري قيل:والفصل يأباه ويضعفه وأما عطفه على{ جنات} بتقدير مضاف ،أي هم في جنات ومصاحبة حور فقال أبو حيان:هو فهم أعجمي فيه بعد وتفكيك للكلام المرتبط ،وهو ظاهر ومن عصبه فقد تعصب .