ثم أشار إلى تقرير وحدانيته في ألوهيته ونفي الأنداد ،إثر تقريره أمر الرسالة – فإن ما سلف من أول السورة كان في تحقيق شأن النبوة بقوله سبحانه:{ أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ} أي يبعثون الموتى ويخرجونهم من العدم إلى الوجود .
أي بل اتخذوا آلهة من الأرض هم مع حقارتهم وجماديتهم ينشرون الموتى .كلا فإن ما اتخذوها آلهة بمعزل من ذلك .فكيف جعلوها لله ندا ،وعبدوها معه ؟
قال الزمخشري رحمه الله:فإن قلت:كيف أنكر عليهم اتخاذ آلهة تنشر ،وما كانوا يدعون ذلك لآلهتهم ؟ كيف ،وهم أبعد شيء عن هذه الدعوى ؟ وذلك أنهم كانوا مع إقرارهم لله عز وجل بأنه خالق السماوات والأرض:{ ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله} وبأنه القادر على المقدورات كلها وعلى النشأة الأولى ،منكرين للبعث .ويقولون:من يحيي العظام وهي رميم ؟ وكان عندهم من قبيل المحال الخارج عن قدرة القادر كثاني القديم .فكيف يدعونه للجماد الذي لا يوصف بالقدرة رأسا ؟
قلت:الأمر كما ذكرت .ولكنهم بادعائهم لها الإلهية ،يلزمهم أن يدعوا لها الإنشار .لأنه لا يستحق هذا الاسم إلا القادر على كل مقدور .والإنشار من جملة المقدورات .انتهى .
قال في ( الإنتصاف ):فيكون المنكر عليهم صريح الدعوى ولازمها .وهو أبلغ في الإنكار .
ثم قال الزمخشري:وفيه باب من التهكم والتوبيخ والتجهيل وإشعار بأن ما استبعدوه من الله لا يصح استبعاده .لأن الإلهية لما صحت صح معها الاقتدار على الإبداء والإعادة .انتهى .
لطيفة:
سر قوله تعالى:{ من الأرض} هو التحقير ،أي تحقير الأصنام بأنها أرضية سفلية .وجوز إرادة التخصيص .أي الآلهة التي من جنس الأرض .لأنها إما أن تنحت من بعض الحجارة أو تعمل من بعض جواهر الأرض .وإنما خصص الإنكار بها ،لأن ما هو أرضي مصنوع بأيديهم كيف يدعي ألوهيته ؟