{ كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم} أي مثل هؤلاء اليهود من بني النضير فيما أنزل بهم من العقوبة ،كمثل من نالهم جزاء بغيهم من قبلهم وهم كفار قريش في وقعة بدر ،أو بنو قينقاع قال ابن كثير والثاني أشبه بالصواب فإن يهود بني قينقاع كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجلاهم قبل هذا ،انتهى .
قال قتادة"إن بني قينقاع كانوا أول يهود نقضوا ما بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاربوا فيما بين بدر وأحد ،وكان من أمرهم أن امرأة من العرب قدمت بجلب لها فباعته بسوق بني قينقاع وجلست إلى صائغ بها ،فجعلوا يريدونها على كشف وجهها فأبت فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا بها ،فصاحت فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ،وكان يهوديا فشددت اليهود على المسلم فقتلوه فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود فغضب المسلمون فوقع الشر بينهم وبين قينقاع فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلوا على حكمه فأمرهم أن يخرجوا من المدينة ،ولا يجاوروه بها فخرجوا إلى الشام "والتفصيل في السير .
وقال ابن جرير{[7046]} وأولى الأقوال بالصواب أن يقال إن الله عز وجل مثل هؤلاء الكفار من أهل الكتاب ،مما هو مذيقهم من نكاله ،بالذين من قبلهم من مكذبي رسوله صلى الله عليه وسلم الذين أهلكهم بسخطه وأمر بني قينقاع ووقعة بدر كانا قبل جلاء بني النضير وكل أولئك قد ذاقوا وبال أمرهم ولم يخصص الله عز وجل منهم بعضا في تمثيل هؤلاء بهم دون بعض وكل ذائق وبال أمره فمن قربت مدته منهم قبلهم فهم ممثلون بهم فيها عنوا به من المثل انتهى .