{ والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم} أي المتعطف الذي أدبرت عنه الدنيا فلا يسأل الناس قيل الذي لا ينمى له مال وقيل المصاب ثمره أخذا من قول أصحاب الجنة في السورة قبل{[7230]}{ بل نحن محرومون} واللفظ أعم من ذلك كله .
وقد روى ابن جرير عن ابن عمر أنه سئل عن الحق المعلوم أهو الزكاة ؟ فقال"إن عليك حقوقا سوى ذلك ".
ومثله عن ابن عباس قال"هو سوى الصدقة يصل بها رحما أو يقري بها ضيفا أو يحمل بها كلا ،أو يعين بها محروما ".
وعن الشعبي أن في المال حقا سوى الزكاة .