{ فَأَتْبَعَ سَبَبًا ( 85 )} .
{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ( 86 )} .
{ فَأَتْبَعَ سَبَبًا} قرئ بقطع الهمزة وسكون التاء .وقرئ بهمزة الوصل وتشديد التاء .فقيل هما بمعنى ويتعديان لمفعول واحد .وقيل:{ اتبع} بالقطع يتعدى لاثنين .والتقدير:فأتبع سببا سببا آخر .او فأتبع أمره سببا كقوله:{ وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة} .
/ وقال أبو عبيدة:اتبع ( بالوصل ) في السير وأتبع ( بالقطع ) معناه اللحاق كقوله:{ فأتبعه شهاب ثاقب} وقال يونس:أتبع ( بالقطع ) للجد الحثيث في الطلب و ( بالوصل ) مجرد الانتقال .والفاء في قوله:{ فأتبع} فاء الفصيحة .أي فأراد بلوغ المغرب فأتبع سببا يوصله ،لقوله:{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ}