[ 55]{ وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين ( 55 )} .
{ وكذلك نفصل الآيات} أي:آيات القرآن ،في صفة المطيعين والمجرمين .ومر قريبا الكلام على ( كذلك ) و{ لتستبين سبيل المجرمين} بتأنيث الفعل بناء على تأنيث الفاعل .وقرئ بالتذكير بناء على تذكيره ،فإن ( السبيل ) مما يذكر ويؤنث ،وهو عطف على علة محذوفة للفعل المذكور ،لم يقصد تعليله بها بعينها ،فيكون مستأنفا .أي:ولتستبين سبيلهم نفعل ما نفعل من التفصيل .وقرئ بنصب ( السبيل ) على أن الفعل متعد ،وتاؤه للخطاب .أي:ولتستوضح أنت ،يا محمد! سبيل المجرمين ،فتعاملهم بما يليق بهم – أفاده- أبو السعود- .