[ 33]{ كذلك حقّت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون 33} .
{ كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون} أي ثبت حكمه وقضاؤه على الذين تمردوا في كفرهم ،وخرجوا إلى الحد الأقصى فيه .وقوله{ أنهم لا يؤمنون} بدل من الكلمة ،أي حق عليهم انتفاء الإيمان .وعلم الله منهم ذلك .أو أراد بالكلمة العدة بالعذاب ،و{ أنهم لا يؤمنون} تعليل بمعنى{ لأنهم لا يؤمنون}أفاده الزمخشريأي كقوله تعالى{[4733]}:{ قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين} وقوله تعالى{[4734]}:{ أفمن حقت عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار} قيل:{ الذين فسقوا} مظهر وضع موضع ضمير المخاطبين للإشعار بالعلية ،و ( الفسق ) هنا التمرد في الكفر ،فآل الكلام إلى أن كلمة العذاب حقت عليهم ،لتمردهم في كفرهم ،ولأنهم لا يؤمنون ،وهو تكرار .وأجيب بأنه تصريح بما علم ضمنا من{ الذين فسقوا} ،أو دلالة على شرف الإيمان بأن عذاب المتمردين في الكفر بسبب انتفاء الإيمان .