[ 29]{ الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب 29} .
{ الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب} الموصول إما مبتدأ{ وطوبى لهم} مبتدأ ثان وخبر في موضع الخبر الأول ،وإما خبر لمحذوف أي هم ،وإما بدل من{ أناب} وجملة{ طوبى لهم} دعائية أو خبرية .
قال الزمخشري:{ طوبى} مصدر من{ طاب} كبشرى وزلفى ومعنى ( طوبى لك ) أصبت خيرا وطيبا .ومحلها النصب أو الرفع .كقولك:طيبا لك وطيب لك ،وسلاما لك وسلام لك .والقراءة في قوله:{ وحسن مآب} بالرفع والنصب تدلك على محليها ،واللام في ( لهم ) للبيان مثلها في ( سقيا لك ) ،والواو في ( طوبى ) منقلبة عن ياء ،لضمة ما قبلها .قال ثعلب:قرئ طوبى لهم بالتنوين .
قال الفاسي:ومن نوّن ( طوبى ) جعله مصدرا بغير ألف كسقيا وزعم بعضهم:أنها كلمة أعجمية .وفي ( لسان العرب ) عن قتادة ؛ أنها كلمة عربية ،تقول العرب:طوبى لك إن فعلت كذا وكذا ! وأنشد:
طوبى لمن يستبدل الطّود بالقرى***ورسلا بيقطين العراق وفومها
الرسل اللبن ،والطود:الجبل ،والفوم:الخبز والحنطةكذا في ( تاج العروس ) .