( ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم34 ) .
( ذرية ) أي نسلا .نصب على البدلية من الآلين ،أو على الحالية منهما .
لطيفة:
الذرية مثلثة ،ولم تسمع إلا غير مهموزة .اسم لنسل الثقلين .وقد تطلق على الآباء والأصول أيضا .قال الله تعالى:( وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون ) .قال الصاغاني:وفي اشتقاقها وجهان:أحدهما أنها من الذرء ووزنها فعولة أو فعيلة .والثاني:أنها من الذر بمعنى التفريق لأن الله ذرهم في الأرض ووزنها فعيلة أو فعولة أيضا .وأصلها ذرورة فقلبت الراء الثالثة ياء كما في تقضت العقاب .كذا في ( القاموس ) و ( شرحه ) .
( جاء في اللسان .مادة ذرأ ما يأتي:
قال ابن بري:جعل الجوهري الذرية أصلها ذريئة بالهمز .فخففت همزتها .وألزمت التخفيف .
قال:ووزن الذرية ،على ما ذكره فعلية ،من ذرأ الله الخلق .وتكون بمنزلة مريقة وهي الواحدة من العصفر .
وغير الجوهري يجعل الذرية فعلية من الذرىء .وفعلولة ،فيكون الأصل ذرورة .ثم قلبت الراء الأخيرة ياء لتقارب الأمثال .ثم قلبت الواو ياء وأدمغت في الياء ،وكسر ما قبل الياء ،فصارت ذرية .)
/ ( بعضها من بعض ) في محل النصب على أنه صفة لذرية .أي اصطفى الآلين حال كونهم ذرية متسلسلة البعض من البعض في وراثة الاصطفاء ( والله سميع ) لأقوال العباد ( عليم ) بضمائرهم وأفعالهم .وإنما يصطفي في خلقه من يعلم استقامته قولا وفعلا .ونظيره قوله تعالى:( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) .وقوله:( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) .