{ وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} أي ذوي القوة في العبادة والأفكار في معرفة الله تعالى .قال القشانيّ:أي العمل والعلم ،لنسبة الأول إلى الأيدي ،والثاني إلى البصر والنظر ،وهم أرباب الكمالات العملية والنظرية .
قال الشهاب:{ الأيدي} مجاز عن القوة ،مجاز مرسل .و{ الأبصار} جمع بصر بمعنى بصيرة وهو مجاز أيضا لكنه مشهور فيه وإذا أريد ب{ الأيدي} الأعمال ،فهو من ذكر السبب وإرادة المسبب .و{ الأبصار} بمعنى البصائر مجار عما يتفرع عليها من المعارف كالأول أيضا .وعلى الوجهين ،فيه تعريض بأن من ليس كذلك ،كان لا جارحة له ولا بصر .انتهى .