وقوله:{ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ} بالياء والتاء في{ تدعون} قراءتان .و{ ما} إما استفهامية منصوبة ب{ يدعون} و{ من} الثانية للتبيين .أو نافية و{ من} مزيدة .و{ شيء} مفعول{ تدعون} أو مصدرية بمعنى الدعوة و{ شيء} مصدر بمعناه أيضا .أو موصولة مفعول ل{ يعلم} ومفعول{ يدعون} عائده المحذوف .والكلام على الأولين تجهيل لهم وتوكيد للمثل .وعلى الآخرين وعيد لهم .أفاده القاضي{ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} .