{ نحن جعلناها تذكرة} أي جعلنا نار الزناد تبصرة في أمر جهنم ،{ ومتاعا} أي منفعة{ للمقوين} أي المسافرين الذين ينزلون القواء وهي الفقر يقال أقوى إذا نزل القواء كأصحر إذا دخل الصحراء فإن الإفعال يكون للدخول في معنى مصدر مجرده .
عن مجاهد ( المقوين ) المستمتعين ،المسافر والحاضر .
وعن ابن زيد:هم الجائعون تقول العرب:أقويت منه كذا وكذا ،أي ما أكلت منه وأقوت الدار:خلت من ساكنيها وانتفاعهم بها لأنهم يطبخون بها ،ولشدة احتياجهم لها خصوا بالذكر مع انتفاع غيرهم بها .