{ إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا ( 60 )} .
{ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا ( 61 )} .
{ إِلَّا مَن تَابَ} أي من ترك الصلوات واتباع الشهوات:وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا * جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ} متعلق بمضمر العائد إلى الجنات .أو من{ عباده} أي وعدها إياهم ملتبسة أو ملتبسين بالغيب .أي غائبة عنهم غير حاضرة .أو غائبين عنها لا يرونها ،وإنما آمنوا بها بمجرد الأخبار .أو بمضمر هو سبب للوعد .أي وعدها إياهم بسبب إيمانهم ،أفاده أبو السعود{ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} أي لا يخلفه .