[ 57]{ قل إني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 )} .
{ قل إني على بينة من ربي} أي:على بصيرة من شريعة الله التي أوحاها إلي ،لا يمكن التشكيك فيها{ وكذبتم به} استئناف أو حال ،والضمير للبينة .والتذكير باعتبار المعنى المراد .أعني:الوحي ،أو القرآن ،أو نحوهما .{ ما عندي ما تستعجلون به} أي ؛ من العذاب .
قال أبو السعود:استئناف مبين لخطئهم في شأن ما جعلوه منشأ لتكذيبهم بالبينة ،وهو عدم مجيء ما وعد فيها من العذاب الذي كانوا يستعجلونه بقولهم:{ متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}{[3480]} ؟ .وقال:{ أحكمت آياته ثم فصلت}{[3481]} ،وقال:{ نفصل الآيات}{[3482]} .انتهى .
قال الشهاب:معنى ( يقصه ) أي يبينه بيانا شافيا ،وهو عين القضاء .