ثم حذرهم تعالى بأسه ،إن لم يتبعوا المنزل إليهم ،بقوله سبحانه:
[ 4]{ وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون ( 4 )} .
{ وكم من قرية أهلكناها} أي أردنا إهلاكها بسبب مخالفة المنزل إليهم{ فجاءها / بأسنا} أي:فجاء أهلها عذابنا{ بياتا} أي:بائتين ،كقوم لوط .والبيتوتة:الدخول في الليل ،أي ليلا قبل أن يصبحوا{ أو هم قائلون} أي قائلين نصف النهار ،كقوم شعيب .والمعنى:فجاءها بأسنا غفلة ،وهم غير متوقعين له .ليلا وهم نائمون ،أو نهارا وهم قائلون وقت الظهيرة .وكل ذلك وقت الغفلة .والمقصود أنه جاءهم العذاب على حين غفلة منهم ،من غير تقدم أمارة تدلهم على وقت نزول العذاب ؛ وفيه وعيد وتخويف للكفار .كأنه قيل لهم:لا تغتروا بأسباب الأمن والراحة ،فإن عذاب الله إذا نزل ،نزل دفعة واحدة .ونظير هذه الآية قوله تعالى{[3831]}:{ أفأمِنَ أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون ،أوَ أمِنَ أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون} ؟