{ بل الإنسان على نفسه بصيرة} قال القاشاني أي حجة بينة يشهد بعمله لبقاء هيآت أعماله المكتوبة عليه في نفسه ورسوخها في ذاته وصيرورة صفاته صور أعضائه فلا حاجة إلى أن ينبأ من خارج .
قال الشهاب{ بصيرة} مجاز عن الحجة الظاهرة أو{ بصيرة} بمعنى بينة ،وهي صفة لحجة مقدرة وجعل الحجة بصيرة لأن صاحبها يبصر بها فالإسناد مجازي أو هي بمعنى دالة مجازا أو هو استعارة مكنية وتخييلية{ الإنسان} مبتدأ و{ بصيرة} خبره{ على} متعلق به والتأنيث للمبالغة أو لكونه صفة ( حجة ) .